مشكلتي آراءكن وتجاربكن

الحيرانة

:: حواء جديدة ::
نقاط التفاعل
18
السلام عليكم
اردت السؤال حول الكراء
هل هو حل جيد؟
بالنسبة لمن يتقاضى شهرية 3ملايين ونصف
ولديه طفلين
مقابل السكن في العائلة ومشاكلها
لان نفس الشهرية تصرف على اهل بيت الزوج
اريد الاستقلالية والتفكير في بناء او شراء شقة من مالي الخاص والامر يتطلب وقت
وانا تعبت من مشاكل اهل الزوج وانتن ادرى بمشاكل النساء والاستغلال والكلام الجارح..

Cey Hân

نقاط التفاعل
72
اختي انا راي شخصي ان كراء حل غير مناسب خاصة ان الدخل ضعيف ولديك ابناء اصبري حتى يرزقك الله صحيح ان امر صعب قليل خاصة بالنسبة لاهل الزوج ولكن صبر مفتاح الفرج ادعي الله ان يسهل امورك ويوفقك وحافظي على بيتك واولادك مهما كانت الظروف .تقبلي مروري اختي واتمنى لك التوفيق😘😘

اميرة على عرش الالم

:: حواء نشيطة ::
نقاط التفاعل
829
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
والله ان الكراء ليس بحل لأنه حاليا غالي جدا يفوق الدخل المتوسط لهذا إصبري على الاقل من أجل أولادك ولا تنسي قوله <<ويوفي الصابرين أجرهم بغير حساب>> تقبلي مروري و رأيي😘😘

و تمضي الأيام

نقاط التفاعل
581
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صراحة راني حابة نجعشك باه تخرجي تكري و تتهني من مشاكل لكن الخلصة لا تكفي مع وجود طفلين و معطيتيناش تفاصيل بزاف لان فيها حسابات نعطيك مثلا
مصاريف الضرورية كل شهر
ليكوش و حليب اذا كان عندك رضع
لاكراش او المربية
مصاريف النقل اذا كان مكان العمل بعيد
ثمن الكراء
بالاظافة الى الالات الكهرومنزلية لي لازم تشريهم الفرن و الثلاجة و المدفأة
حسبي المبلغ شحال ضيفيه لثمن الكراء اذا بقا مبلغ معتبر يعني اضن انو للفواتير مراحش تكون مشكل و المصروف في الاول راح تلقي صعوبة و مع الوقت تولي تعرفي تتصرفي و تقتصدي و تنظمي امورك اكيد حاجيات الاطفال هوما الاولى اما حاجياتك انت و الاب تقدرو تصبرو شوية المهم تكوني هانية في راسك مكان من شافك شا كليتي و شا درتي
و اذا نتي مغبونة مغبونة اللهم تنغبني وحدك في دارك فالسترة خير ما تنغبني مع الشعب عيني على عينك
استخيري و ان شاء الله سيوفقك للقرار الصحيح و ينهي حيرتك

مدآرج السّالكين

نقاط التفاعل
42
السّلام عليكم ورحمة الله وبركآته

لا أدري ما أقول لكِ لأنّكِ لم تخبرينا عن سعر الكرآء
لكن أنا أشجّع كثيرا على الخروج من بيت أهل الزّوج لأن المتضرّرة الوحيدة هي المرأة، تتضرّر من العيش مع ناس ليست مجبرة لا بالعيش معهم ولا بخدمتهم ولا بتحمّلهم لا شرعا ولا قانونا
واعلمي يا أختي أيضا بأن العيش مع الآخرين وسط مشاكل لا تنتهي قد يهدّد حياتك الزّوجية ونشأة أطفالكِ
كما أنّه بالسّكنِ مع الآخرين مع وجود المشاكل، ستخسرين دينكِ،كرامتكِ، صحّتكِ، استقراركِ النّفسي وكذلك تخسرين نفسكِ وزوجكِ وأولادكِ

وعليه إذا كنتِ تفكّرين حقّا في الخروج مع راتب زوجك القليل...يجب أن تفكّري جيّدا قبل هذه الخطوة، لأنّكِ إن لم تنجحي في مخطّط الكراء ستضطرين للرّجوع والعيش في بيت العائلة مجدّدا وهناك فعلا من حدث معهم هذا -فقط لتضعي هذا في ذهنكِ- أن العودة للعيش مع أهل زوجكِ بعد أن انفصلتي عنهم سيكون أكثر صعوبة من أي وقت،،
وعليه:

1- يجب عليكِ أن تستخيري الله تعالى في أمر خروجكِ
2- استشيري أقرب النّاس الذين ترينهم من أهل الحكمة، وكذلك استشيري أهل التّجارب كما فعلتي هنا.
3- يجب عليك أن تتخذي حصّالة توفرين فيها المال، وكذلك ومع الأسف يجب أن تحرمي نفسك من بعض الأشياء
4- لا تخرجي إلى بيت الكراء إلا ,أنتِ تملكين الضّروريات، كالأواني اللازمة والثّلاجة والموقد والأفرشة الضّروريّة والطّابونة... أمّا غسالة الملابس مثلا يمكنك الإستغناء عنها وشراؤها لاحقا من التّوفير.
5- كذلك يجب إدّخار مبلغ الكراء لمدّة عام مسبقا.

هذا ما فكّرتُ فيه من أجلكِ حاليّا، وإن كنتِ تستطيعين مساعدة زوجكِ بأي حرفة في البيت كالحياكة أو عمل الحلويّات، أو الكسكس، أو إذا كنتِ جامعيّة يمكنك التدريس في المنزل(دروس خصوصيّة)

وأخيرا، أدعو الله من أجلكِ بتيسير الأمور وبالرّزق الطيب والهناء في حياتكِ مع زوجكِ
وحبّذا لو تزودينا بتفاصيل أكثر عن سعر الكراء مثلا وعن احتياجات أطفالكِ ربّما يساعدنكِ الأخوات.
تقبّلي مروري

منيني

نقاط التفاعل
339
السلام عليك
بصراحة مكانش كما الاستقلال و الاستقرار
بصح الدخل تاع الزوج راه قليل بزاف إذا أحسنتم التصرف ممكن تقدري تكري بصح إذا كانت المتطلبات كيرة خاصة بوجد طفلين فهذا الأمر صعب
ربي يفرج عليك اختي

رحاب الجزائرية

:: مشرفة ::
نقاط التفاعل
998
ربي يكونومعاك ماشي ساهلة السكن مع اهل الزوج وخاصة كي يفوت شحال من عام يعني نفس العقلية
يا اختي انت تعرفي مخروجك اذا تقدري على الكراء والمصروف تعرفي تصرفي اخرجي تربحي راحتك وهناك اما تخرجي وتبقي في الديون ولربما ماتلقيش وجشاتثرفي نقولك اصبري ويفرج ربي
الكرا اذا رخيس يعني مليون ممكن تعيشي بزوج ملايين مع اي مساعدة منك مثلا حرفة ولا تشدي اطفال هذا لي نقدر نفيدك بيه ربي يسر امرك ويعينك وندعيلك اختي بالفرج

عآبرة ألم

نقاط التفاعل
343
الكراء مش حل والا كان حل رآه يفتح مشاكل ا خرى عليك وميخليكش ترفدي راسك ابدا سورتو الشهرية كي تكون قليلة
في رأيي تدير حل اخر كيما راكي تفرقي ولا توفري مصروف استفادي من صيغى سكن والا عندك وين تديري مطبخ ولا توسعي في استغلي استفادي منهم كيما مستفادين
في انتظارك

الورد الأحمر

:: إدارة حواء الجزائر ::
طاقم الإدارة
نقاط التفاعل
1,767
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا مع الاستقلالية والتخلص من المشاكل لأنو ومن والمفروض أي شخص يتزوج يستقل في منزله الخاص لكن نظرا للظروف بالجزائر وضعف القدرة الشرائية للمواطن يبقى السكن مع أهل الزوج هو الحل الموجود لكن مؤقت وليس دائم. بعض الأزواج ينسون أن قبول زوجاتهم العيش مع أهله هو بحد ذاته تضحية مؤقتة لكن ينسون أنفسهم ويبقون مع أهلهم لسنوات حتى تصبح تلك الزوجة غير قادرة على تحمل حتى نفس حماتها من كثرة خيبات الأمل والكلام الجارح والتلميحات .

بالنسبة ليا المشكل هذا تاع لكرا وضعف الشهرية مش مشكلتك انتي مشكلتو هو يروح يحل مشاكلو ويلقالك حل وربي يسهل عليه .

بالتوفيق في حياتك .

ام رؤيا ومحمد

نقاط التفاعل
66
ربي يفرج عليك اختي اولا يحسن عونك لانه صعب جدا التاقلم والتعايش مع هكذا وضع ..كلنا نعرفوا البير وما تحت غطاه راني معاك اخرجي ديري دارك وحدك والرزق على الله ويلا تقدري تقطعي وحدك فير ثم احسن بكثيير.
عندي صديقتي شصيا مرت بظرفك هي عاملة وبنفس راتب وزيد زوجها مايخدمش كارية بمليون في شهر وعندها 2 دراري صغير عندو حليب وكوش الصراحة هي صعيبة لكن تاع بكري قالو الكسرة بالما والراس في السما هي لحد الساعة راه عندها عام وتقول امورها ماشية لكن صعبة وناكدلك على كلمة صعبة لانها مرات تنهار وتقولي ندمت انا ماقدرتش .
لكن انت ننصحك اختي ديري حرفة في يدك وعاوني رواحكم بيها .
الاستخارة قبل شيء وراي الزوج مهم ايضا لانه راح يدور عليك من بعد يلا قدر الله

ام محمد الجزائرية

نقاط التفاعل
254
اذا شفتي المشاكل كثرت ومع عندك زوج ولاد انا نقلك اخرجي واكري وخليها على ربي ولكن لازم يلم على روحو شوي اما تعاونيه وتخدمي اي حاجة انت تقدري عليها او يدبر على روحو وزيد في دخلو بخدمة تانية او دبر راسو هذه مشكلته هو
لانو لما المشاكل تفتح في بيت الشيخ مهياش راح تتلم راح تزيد فقط وتزيد وتزيد متوليش اللور ابدا والحقد يزيد وتوليو في حوايج اخرى بعيد الشر وثمة تخافي يدور عليك حتى الزوج

لكن نقطة مهمة لازم يكون زوجك متفاهم معاك ومعاونك في قضية الخروج مشي تنوضي ديريلو مشاكل ويقلك معندي منديرلك

قصتك اختي ناقصة لازم تزيدي تفهمنينا اكثر باش نفدرو نحاولو نساعدوك بلا مشاكل باذن الله يارب

سلوى بن فرج

نقاط التفاعل
99
البيت لديه خصوصيته وفي عديد الأحيان يخلق تدخل الحماة جو مشحون داخل الأسرة فهو حل نسبي في حالة إرادة المحافظة على خصوصية البيت.